جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / 3 مليار دولار حجم صادرات امريكا الى الكويت

3 مليار دولار حجم صادرات امريكا الى الكويت

ترتبط دولة الكويت والولايات المتحدة الامريكية بعلاقات استراتيجية تعد نموذجا للعلاقات الدولية “المتميزة” لما تحمله من دلالات تاريخية وسياسية واقتصادية وعسكرية مهمة تطورت لتشمل جميع مجالات التعاون.
وتعكس الزيارة التي سيقوم بها الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الى واشنطن لترؤس وفد دولة الكويت في أولى جولات الحوار الاستراتيجي بين البلدين يوم غد الجمعة مدى التقدم والتطور في العلاقات الكويتية – الامريكية وما تحظى به من اهتمام مشترك من قبل مسؤولي البلدين.
ومن المقرر ان تنطلق الدورة الاولى للحوار الاستراتيجي في واشنطن يوم غد الجمعة برئاسة الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي ووزير الخارجية الامريكي جون كيري لبحث العلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات اضافة الى آخر المستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية.
واكد السفير الامريكي السابق لدى دولة الكويت ريتشارد ليبارون لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الخميس اهمية الحوار الاستراتيجي بين الكويت وواشنطن ودوره في تعزيز أوجه علاقات التعاون الثنائي في مختلف المجالات. وقال ان الزيارة المرتقبة للشيخ صباح الخالد تعد فرصة “جيدة” لبحث العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وتبادل وجهات النظر بشأنها لاسيما ما يتعلق منها بآخر تطورات الاوضاع في العراق وسوريا واليمن الى جانب مستقبل العلاقات بين الولايات المتحدة ودول الشرق الاوسط.
واضاف ليبارون (الخبير في الشأن الخليجي) انه “من المهم الجلوس حول طاولة واحدة للتحدث كشركاء عن قضايا تهم كلا البلدين بشكل جدي وشامل حتى نتمكن من المضي قدما الى الامام” في ضوء ما تشهده المنطقة من اضطرابات سياسية وامنية لا تعرف نتائجها.
واوضح ان هناك حالة من عدم اليقين في المنطقة بشأن كيفية تعاطي الولايات المتحدة مع القضايا الاقليمية والدولية بعد الانتخابات الرئاسية المقرر اجراؤها في نوفمبر المقبل داعيا الى ضرورة التركيز على الحلول بدلا من التخمين والتحليل.
ويرافق الشيخ صباح الخالد وفد رسمي رفيع يضم ممثلين عن وزارات الخارجية والدفاع والداخلية والتعليم العالي وجهاز الأمن الوطني والهيئة العامة للاستثمار وهيئة تشجيع الاستثمار المباشر.
وتهدف الاجتماعات المقررة بين الجانبين الى تشكيل عدد من فرق العمل تناط بها مهام توطيد التعاون بما يثري المصالح المشتركة في مجالات الدفاع والامن والشؤون الثقافية والقنصلية والطاقة والتجارة والاستثمار.
وبحث الشيخ صباح الخالد مع كيري في مكالمة هاتفية الأسبوع الماضي العلاقات الثنائية وتطورات الاحداث الدولية التي تهم الجانبين.
وترأس نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ خالد الجراح الصباح وفد دولة الكويت الى اجتماع وزراء الخارجية والدفاع المشترك للدول الاعضاء في التحالف الدولي ضد ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في يوليو الماضي.
وقادت الولايات المتحدة قوات التحالف الدولي لتحرير دولة الكويت من احتلال النظام العراقي البائد في عام 1990 وقد ضم التحالف 34 دولة.
وعلى صعيد التعاون التجاري بين دولة الكويت والولايات المتحدة فقد شارك وفد كويتي في قمة الاستثمار الامريكية التي عقدت في يونيو الماضي وركزت على فرص جذب الاستثمارات الكويتية الى الولايات المتحدة.
وتعد الكويت ثالث اكبر مستثمر عربي في الولايات المتحدة فيما تعد الولايات المتحدة اكبر مزود للبضائع والخدمات لدولة الكويت.
ووفقا لبيانات رسمية نشرت في عام 2015 فقد بلغ حجم الصادرات الامريكية الى الكويت نحو 2.7 مليار دولار فيما بلغ حجم الصادرات الكويتية الى الولايات المتحدة 4.7 مليار دولار.
ويقدر حجم استثمارات الشركات الأمريكية في دولة الكويت ب 315 مليون دولار فيما يبلغ حجم استثمارات الكويت في الولايات المتحدة 1.4مليار دولار.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*