جديد الحقيقة
الرئيسية / رياضة / الأزرق يطمح لاجتياز لبنان في عقر داره بتصفيات آسيا

الأزرق يطمح لاجتياز لبنان في عقر داره بتصفيات آسيا

يشهد ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية في بيروت مواجهة نارية وثأرية بين منتخبنا الوطني لكرة القدم، ومضيفه وشقيقه اللبناني، في الساعة الخامسة والنصف من مساء اليوم، ضمن الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية للتصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس أمم آسيا 2015 في أستراليا.

كما تشهد المجموعة لقاء آخر بين ايران وتايلند في طهران في الساعة السادسة والنصف مساء.

ويأمل الازرق في ان يستمر في بدايته الجيدة، التي حصد من خلالها 4 نقاط بفوزه على تايلند 1/3 في بانكوك، وتعادله مع ايران 1/1 في الكويت، في حين سقط لبنان امام ايران صفر/5 في طهران، وتغلب على تايلند 2/5 في بيروت.

وتتصدر ايران الترتيب برصيد 4 نقاط بفارق الاهداف امام الازرق، ويملك لبنان 3 نقاط، وتأتي تايلند اخيرة من دون رصيد.

ويتأهل بطل المجموعة ووصيفه الى النهائيات في استراليا في يناير 2015.

تحدٍّ لفييرا

يبدو ان منتخبنا الوطني ممنوع من اي زلة في مباراة مهمة، حتى لا تتصعب الامور مبكرا، باعتبار انه يسعى لتسجيل خطوة مهمة نحو النهائيات، ولتفادي تكرار ما حصل معه في تصفيات كأس العالم 2014، حيث كان شقيقه اللبناني قد اقصاه بالتعادل معه 2/2 في بيروت في الجولة الثالثة، والفوز عليه 1/صفر في الكويت في الرابعة.

ويطمح الازرق الى ان يرد اعتباره على ما جرى، وعدم الوقوع في الفخ مجددا، خصوصا ان مستوى لبنان في تصاعد سريع بين كبار القارة الآسيوية، حيث بلغ الدور النهائي الحاسم من تصفيات المونديال.

وتعتبر المباراة تحديا للمدرب البرتغالي الجديد جورفان فييرا في مهمته الرسمية الاولى مع الازرق، شأنه شأن الايطالي جيوزيبي جيانيني مدرب لبنان، علما ان الاول مدرك لبواطن وخبايا الكرة العربية، حيث كان قد قاد المنتخب العراقي الى التتويج بلقب كأس أمم آسيا 2007.

واكثر ما يقلق فييرا في مواجهة اليوم هو غياب نجم الازرق الاول وصانع العابه بدر المطوع، الذي اصيب بكسر في اصبع قدمه اليسرى بعد مباراة الاردن الودية، حيث سيغيب ايضا عن لقاء الاياب في الكويت يوم الخامس عشر من نوفمبر المقبل.

ويسعى فييرا لان يكون عبدالعزيز المشعان او سيف الحشان بديلا للمطوع في مركز لاعب المحور، وفق طريقة 4/2/3/1، او انه سيضطر للعب بخطة 4/4/2، وبمهاجمين صريحين مع الاعتماد على الاطراف.

ولا يوجد ما يشير الى ان المدرب البرتغالي قد يقوم بذلك، باعتبار ان تمارين الازرق جرت خلف ابواب موصدة.

وسيعتمد فييرا على مفاتيح لعب ووجوه تقليدية، مثل الحارس نواف الخالدي ومساعد ندا وفهد عوض ووليد علي وجراح العتيقي وطلال العامر وفهد الرشيدي ويوسف ناصر.

وتحمل هذه المواجهة رقم 26 بين المنتخبين منذ عام 1961، ففاز كل منهما في عشر مناسبات وتعادلا في ست، وسجل كل منهما 41 هدفا في مرمى الآخر.

عناصر شابة

على الطرف الآخر، ستكون المباراة امتحانا حقيقيا للمدرب جيانيني، باعتبار ان سلفه الألماني ثيو بوكير قاد لبنان الى نهضة غير مسبوقة، حيث تأهل المنتخب تحت قيادته الى الدور الحاسم لتصفيات المونديال، وحقق نتائج لافتة بالفوز على الازرق والامارات وكوريا الجنوبية وايران.

وكما بدر المطوع لدى الازرق، يفتقد جيانيني خدمات عباس علي عطوي «أونيكا»، الذي سيغيب بسبب خضوعه لعملية جراحية، وهو يعول ايضا على عاملي الارض والجماهير.

ويعتمد المدرب الايطالي على عنصر الشباب في تشكيلته، بعد اعتزال قائد المنتخب رضا عنتر، وغياب مدافع الأهلي الاماراتي يوسف محمد بسبب الإصابة، اضافة الى المحترفين، ومنهم مدافع الظفرة الاماراتي بلال شيخ النجارين، ومدافع دبا الفجيرة المعتز بالله الجنيدي، والمهاجم حسن معتوق لاعب الفجيرة، اضافة الى الحارس عباس حسن (الفسبورغ السويدي)، ومحمد حيدر مهاجم اتحاد جدة السعودي، وعدنان حيدر (ستابيك النرويجي)، ومحمد علي خان (بي كي هاكن السويدي).

وفاجأ جيانيني الجميع باستبعاد هيثم فاعور، الذي كان متألقاً في المراحل السابقة، والذي انتقل للاحتراف هذا الموسم مع النفط العراقي.

رافشان يقود اللقاء

يقود المباراة الحكم الاوزبكي رافشان ايرماتوف ويعاونه مواطناه عبدالحميد رسولوف ولاديسلاف تيستلين والقرغيزي باقهادير كوشكاروف.

تدريب رئيسي

اجرى الازرق تدريبه الرئيسي مساء امس على ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية الذي يحتضن اللقاء، وهو ما فعله المنتخب اللبناني.
وتم فتح كل تدريب لمدة 15 دقيقة.

الاجتماع الفني

عقد صباح امس في فندق هوليداي إن الاجتماع الفني التنسيقي للمباراة بحضور المراقب الطاجيكستاني إسلام محمد مدشوييف، وبحضور عضو الأمانة العامة للاتحاد اللبناني لكرة القدم جهاد الشحف وعضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد رئيس لجنة الملاعب موسى مكي، ومراقب الحكام الأردني عوني حسونة، ومسؤولي المنتخبين وإدارة المدينة الرياضية.
وتم اعتماد ارتداء أفراد منتخبنا الوطني الزي الأزرق كاملاً، واللبناني الزي الأحمر كاملاً.
وبموجب حقوق النقل التلفزيوني، ستنقل المباراة فضائياً عبر «الجزيرة الرياضية»، وأرضياً عبر المؤسسة اللبنانية للإرسال «أل بي سي أي».

العتيقي: مباراة صعبة

اعتبر جراح العتيقي كابتن الازرق ان المباراة صعبة للطرفين، حتى وان كان المنتخب اللبناني يتسلح بالارض والجمهور.
واضاف العتيقي: نحن معتادون على الأجواء الضاغطة واللعب أمام جمهور كبير.
وقال: اللاعبون عازمون على الفوز، وهمتنا وعزيمتنا عاليتان، وكرة القدم فوز وخسارة، والماضي لا نتكلم به والازرق حاليا يتبع نظاما جديدا واسلوبا جديدا بقيادة المدرب فييرا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*