جديد الحقيقة
الرئيسية / كتاب وآراء / ترويج مزعج ،،، بقلم / فوزية البدواوي

ترويج مزعج ،،، بقلم / فوزية البدواوي

لم يقتصر الترويج على تلك الرسائل النصية التي تملأ هاتفي النقال , ولا حتى على المروجين المتنقلين لتلك المكنسة الكهربائية العجيبة الذين يطلبون منك تنظيف بيتك بالمجان … وبالطبع البعض منهم يوافق بُغية استغلال العرض بتنظيف بيته بالمجان دون شراء المكنسة … لأن هناك أعذارا كثيرة ستحول بينه وبين العرض المقدم … كغلاء السعر مثلا، أو أن التنظيف ليس بتلك الجودة .. إلى آخره من الأسباب التي تكون غير مقنعة وغير منطقية ربما.
فما دمت لا تريد الشراء فلا أحد سيجبرك على ذلك … ولكنهم للأسف يفعلون ، فكم من المرات استوقفك بائع عطورات في أحد المعارض وبدأ يغريك بأسوبه المنمق .. عطرين بقيمة عطر واحد مع مجموعة هدايا أخرى … ويبدأ بزيادة الإغراء .. ستحصل على مخلط عود ومسك , وبخور مجاني … لتفاجأ بعد استخدامك لهذه العطور أنها مع الهدايا لا يمكن أن تساوي قيمة عطر واحد حتى.
لقد كانت الفئة المستهدفة سابقا هي فئة النساء .. لأن النساء بطبعها تعشق التزيّن …. هناك مستحضرات لشد البشرة ، ومستحضرات للتبييض , وأخرى للتنظيف … هناك مكملات غذائية للتنحيف , وزيوت لتطويل الشعر وأخرى لتنعيمه …. حتى لا تأخذ منها جميعا في نهاية المطاف سوى نفسك أنت كما كنت سابقا أو ربما أسوأ ….وأنا لست ضد هذه العروض إن كان منها فائدة , ولكن الحذر فيما نستخدم … فقد يتراوح الضرر ليشمل اللا فائدة وإضاعة المال والوقت إلى أضرار جسيمة … وأمراض مزمنة … كالفشل الكلوي جراء استخدام حبوب تخسيس أو ضعف طبقة الجلد جرّاء مسحها بخل التفاح وغيره … وأنا ما زلت أذكر تلك المرأة التي تطلّب الأمر عمل جراحة قيصرية لها فعجزت الطبيبة عن خياطة الجرح … لأن خل التفاح قد حلل الجلد , ولم يكتفي فقط بالتخلص من الدهون….
أما الآن فإنك ترى المروجين في جميع مراكز التسوق ….يستهدفون الأطفال , يغرونهم بالألعاب … تلك الألعاب التي يلمع بعضها ويضيء بعضها الآخر … وينتج بعضها فقاعات الصابون …. فيبكي الطفل إن لم يحصل عليها ويُجبر الأب أو الأم بأن يدفع ثمن هذه اللعبة أو تلك الدراجة … حتى وإن رفض الأب او الأم تلك اللعبة فإن مرّوجها لا يزال يحوم حول ذاك الطفل حتى يشتريها … هذا النوع من الترويج أو التسويق يكون مزعجا للغاية …. لأنك في طور تربية ابنك أو ابنتك أن لا يحصل على كل ما يريد …. لأن ليس كل ما يستعرضه الباعة يكون ضروريا له … تكون في طور تربيتهم الانتقاء الجيد للبضاعة , وعدم تبذير المال وغيره الكثير … حتى يأتي هذا المروج لينسف لك كل ما قدمته لابنك من نصح وإرشاد , ولكن من جهة أخرى ربما يكون هذا بمثابة اختبار جيد للطفل حتى يعتاد على هذه القيم عمليا ويحين عندها موعد التطبيق متحملا جميع النتائج التي قد تترتب عليه … كمّ الحرج الذي سيسببه له طفلك , وكمّ صفات البخل وغيرها التي سيطلقها عليك من حولك … والسبب من وراء كل هذا هو الترويج المزعج لهؤلاء الباعة.

فوزية البدواوي

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*