الرئيسية / محليات / مستشار إيراني: سياسة الكويت تجاه الأحداث في المنطقة ايجابية

مستشار إيراني: سياسة الكويت تجاه الأحداث في المنطقة ايجابية

قال مستشار المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية علي أكبر ولايتي ان العلاقة القائمة بين الكويت وايران طويلة وممتدة جذورها في التاريخ وتنطلق من قواسم مشتركة يمكن الاعتماد عليها في تقوية العلاقات.
وأضاف ولايتي في كلمته خلال لقائه وفد رابطة الصداقة الكويتية – الايرانية الذي يزور العاصمة طهران هذه الايام ان سياسات دولة الكويت تجاه القضايا الاقليمية والاحداث التي تعصف بالمنطقة ايجابية اكثر من اي وقت مضى بفضل حكمة سياسة سمو أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله.
واضاف ان ابواب الجمهورية الاسلامية الايرانية مفتوحة امام جميع الدول الصديقة وترحب بكل خطوة يخطوها الاصدقاء من شأنها تعزيز العلاقات مع دول الاقليم.
واوضح ولايتي ان المسلمين تجمعهم الكثير من القواسم والمصالح المشتركة سواء الاجتماعية منها او الاقتصادية اضافة الى المصالح الاستراتيجية والامنية ضد الاخطار المحيطة بهم.
وقال ولايتي ان ايران تحترم سيادة جميع الدول المحيطة بها من دون استثناء “ولا تشكل خطرا على احد وليس لها عدو في المنطقة سوى الكيان الصهيوني” مشددا على ان مصلحة الكويت وايران تكمن في توثيق العلاقات فيما بينها في شتى المجالات.
وأضاف ان موضوع النووي “امر مهم بالنسبة لايران ويعد مشروعا استراتيجيا رغم كل الضغوطات التي تمارسها دول الغرب علينا” مشيرا الى ان بلاده على استعداد لنقل تجربة الطاقة النووية السلمية الى دول الجوار واستخداماتها الانسانية.
واشار ولايتي الى وجود بعض القضايا العالقة بين الكويت وايران “وهي بسيطة وستحل في الايام القادمة اذا تم التركيز عليها” مبينا ان ايران ترحب باي خطوة في طريق حل القضايا والمشاكل العالقة مع دول الجوار.
ومن جانبه قال سفير دولة الكويت لدى الجمهورية الاسلامية الايرانية الذي حضر اللقاء مجدي الظفيري انه سعيد بتشكيل رابطة الصداقة الكويتية – الايرانية ونظيرتها من الجانب الايراني “وهي تعد حلما في السابق وتم تحقيقه بفضل الرجال والنساء المخلصين من اعضاء الرابطتين”.
وأضاف ان هذه الرابطة الشعبية تحظى بتأييد ودعم من القيادة السياسية في دولة الكويت بمختلف الاشكال وتسعى الى انجاحها من خلال تذليل كافة العوائق التي تعترض طريق تحقيقها اهدافها الشعبية المنشودة في المستقبل القريب.
واوضح انه لمس تأييدا من المسؤولين الايرانيين لمثل هذا الحراك الشعبي في مد جسور التواصل مع الشعب الكويتي الذي يحمل الكثير من الود والاحترام للشعب الايراني.
ومن جهته قال رئيس رابطة الصداقة الكويتية – الايرانية بالانابة محمد السنعوسي ان تشكيل هذه الرابطة الشعبية التي تهدف الى مد جسور التواصل مع الشعب الايراني الصديق لم يأت الا بعد الاطمئنان الكامل الى انها ستلقى قبولا من الجانب الايراني مشيرا الى ان علاقات الشعوب مع بعضها بعضا تعد من اقوى الروابط بين الدول.
واضاف السنعوسي ان من اهم اهداف هذه الرابطة الشعبية تعزيز العلاقة مع الشعب الايراني ورفع مستوى التعاون الشعبي في شتى المجالات الانسانية “وهي خطوة ايدتها القيادة والحكومة الكويتية” موضحا ان اجتماعات الرابطة مع نظيرتها الايرانية مستمرة طوال اليومين الماضيين لوضع آلية عمل الفترة المقبلة.
وبدوره قال الامين العام لرابط الصداقة الكويتية – الايرانية عدنان الراشد ان المستشار الاعلى لقائد الجمهورية الايرانية الاسلامية علي اكبر ولايتي يعد من الشخصيات المؤثرة في السياسة الخارجية لايران وتربطه مع القيادة السياسية في دولة الكويت علاقات طيبة.
واضاف الراشد ان زيارة الوفد الشعبي الكويتي الحالية لايران وضعت خريطة طريق للعمل الشعبي المرتقب بين الشعبين الصديقين مؤكدا أهمية مد الجسور الثقافية والاعلامية والشعبية بين البلدين لإرساء أرضية تفاهم مشتركة.
واوضح ان الوفد الشعبي حرص على تحديد لقاءات مع كبار المسؤولين الايرانيين سواء في الحكومة او البرلمان لتوضيح اهداف وبرنامج عمل هذه الرابطة الشعبية لهم واطلاعهم على مشروعها الشعبي لفتح افاق جديدة في العلاقة بين البلدين.
وأعرب الراشد عن سعادته بانجاز هذه الزيارة الشعبية للجمهورية الاسلامية الايرانية وتأسيس رابطة الصداقة الكويتية – الايرانية من الجانب الكويتي ونظيرتها من الجانب الايراني مؤكدا ان الزيارات لن تنقطع بين الجانبين خلال الفترة القادمة.
يذكر ان سفير دولة الكويت لدى الجمهورية الايرانية مجدي الظفيري اقام مأدبة عشاء الليلة الماضية على شرف وفد رابطة الصداقة الكويتية – الايرانية ونظيرتها الايرانية بحضور عدد من السياسيين والاعلاميين الايرانيين والبعثات الدبلوماسية في ايران.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*