الرئيسية / عربي وعالمي / الرئيس الفلبيني الجديد يؤدي اليمين الدستورية

الرئيس الفلبيني الجديد يؤدي اليمين الدستورية

ادى الرئيس الفلبيني الجديد رودريغو دوتيرتي اليوم الخميس اليمين الدستورية بوصفه الرئيس ال 16 للفلبين خلفا للرئيس المنتهية ولايته بينينو اكيونو الثالث.

وقال الرئيس الفلبيني في خطاب تنصيبه رئيسا للبلاد انه سيتمسك بالاجراءات القانونية وسيادة القانون في مكافحة المخدرات والاجرام لافتا الى مدى تأثير الفساد والمخدرات غير المشروعة على الحكومة وحياة الاسر الفلبينية.
واضاف ان “المعركة ستكون بلا هوادة وسوف استمر فيها لانني اعلم حدود وقوة سلطة الرئيس وأعلم القانوني وغير القانوني”.
واوضح انه سيسعى في فترة ولايته الى تنشيط واستعادة القيم المفقودة في حب الوطن ورعاية المحتاجين بدلا من التبعية للمصالح الشخصية وان بلاده ستستمر في احترام المعاهدات والالتزامات الدولية.
وبين ان ادارته ستستمر في محادثات السلام مع جبهة تحرير (مورو) الوطنية والجبهة الاسلامية لتحرير (مورو) قائلا “سنقوم بهذه الخطوة مع الاصلاحات الدستورية والقانونية” في تلميح بأنه يسعى إلى تحويل دستور البلاد إلى الفيدرالية.
وقال “انني اتطلع الى مشاركة اصحاب المصلحة ولا سيما الشعوب الاصيلة لضمان الشمولية في عملية السلام”.
وابدى رغبته في عودة محادثات السلام الرسمية مع الجبهة الديمقراطية الوطنية للجيش الجديد التابع للحزب الشيوعي وبدأ فعليا محادثات تمهيدية بينه وبين الجبهة لاستئناف مفاوضات السلام بحلول يوليو المقبل.
يذكر ان لجنة الانتخابات الفلبينية اعلنت في 31 مايو الماضي فوز دوتيرتي البالغ من العمر 71 عاما في انتخابات الرئاسة بحصوله على 6ر16 مليون صوت متقدما بفارق 6ر6 مليون صوت على اقرب منافسيه رجل الاعمال مار روكساس.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*