الرئيسية / عربي وعالمي / السعودية تطبق برنامج «الإسوارة الإلكترونية» لتسجيل بيانات الحجاج هذا العام

السعودية تطبق برنامج «الإسوارة الإلكترونية» لتسجيل بيانات الحجاج هذا العام

أعلنت السلطات السعودية انها ستعتمد التحول الرقمي وتطبيق برنامج (الإسوارة الإلكترونية) على الحجاج بدءا من موسم حج هذا العام.

وأوضحت وزارة الحج السعودية في بيان أن تطبيق برنامج (الإسوارة الإلكترونية) يهدف إلى سرعة التعرف على الحجاج وقراءة بياناتهم إلكترونيا خاصة الذين لا يتحدثون العربية أو مجهولي الهوية.

وأشارت الوزارة إلى أن (الإسوارة الإلكترونية) ستساعد في تمكين الوزارة من التعرف على بيانات الحاج ومقر سكنه والمعلومات اللازمة التي تمكن من مساعدة الحجاج على ضوء بياناتهم المسجلة فيها مثل خدمة إرشاد التائهين وحصر الأعداد وفقا لتصنيف معين.

وأكدت أن هذا البرنامج سيسهم في رفع كفاءة الأداء في قطاع الحج والعمرة واختصار زمن الإجراءات وتطبيق الشفافية المعلوماتية وإتاحتها لمختلف الجهات العاملة في منظومة الحج والعمرة.

وأوضحت أن وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور محمد صالح بنتن اعتمد إطلاق برنامج (الإسوارة الالكترونية) ضمن مشروع النظام الموحد لحجاج الخارج.

وذكرت أنه تم الزام مكاتب شؤون الحج في مختلف دول العالم التي يفد منها الحجاج بتوفير بيانات الحجيج قبيل وصولهم لمنافذ الدخول في المملكة لتشتمل (الإسوارة الالكترونية) على الرقم الحدودي ورقم التأشيرة ورقم جواز السفر وغيرها من البيانات التي يمكن استخدامها في قواعد بيانات الوزارة.

وأضافت «تشمل الإسوارة كذلك صورة الحاج والبيانات الأساسية له وبيانات السكن بمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وهواتف المعنيين بخدمة الحاج».

وأكدت الوزارة أن هذا البرنامج سيمكن منظومة الحج والعمرة في المملكة من استدعاء مختلف المعلومات والبيانات الموجودة عن الحجيج بواسطة جميع أنواع الهواتف والأجهزة الذكية من خلال تطبيق متاح لجميع العاملين في مجال خدمات ضيوف الرحمن من منسوبي وزارة الحج والعمرة وكذلك منسوبي القطاعات الأخرى الأمنية والخدمية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*