جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / إعدام امرأة في إيران رغم حملة دولية لإلغاء الحكم

إعدام امرأة في إيران رغم حملة دولية لإلغاء الحكم

أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أنه تم تنفيذ حكم الإعدام، اليوم السبت، بامرأة في الـ26 من العمر بعد صدور خمس سنوات على صدور الحكم، لقتلها مسؤولاً سابقاً في الاستخبارات، على الرغم من ضغوط دولية لإلغاء الحكم. وقالت الوكالة الرسمية نقلاً عن مكتب مدعي طهران إن حكم الإعدام شنقا نفذ في ريحانة جباري فجر السبت.

كما أكدت رسالة وضعت على صفحة خصصت للحملة من أجل وقف إعدامها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك تنفيذ الحكم فيها.

يأتي هذا رغم تنديد منظمات حقوقية دولية، حيث قالت الأمم المتحدة ومنظمات حقوقية أخرى إن اعترافات جباري انتزعت تحت ضغط كبير وتحت تهديدات المدعين الإيرانيين، مؤدية أنه كان يفترض أن تجري إعادة محاكمتها.

وكان مقرر الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في إيران، أحمد شهيد، قال في أبريل إن سربندي عرض توظيف جباري لإعادة تصميم مكتبه، واقتادها إلى شقته حيث تحرش بها جنسياً.

لكن عائلة سربندي تؤكد أن القتل تم عن سابق تصميم، مشيرة إلى أن جباري اشترت السكين قبل يومين من الحادث. وقال جلال سربندي، الابن الأكبر لمرتضى سربندي، إن جباري اعترفت بأن رجلاً آخر كان في الشقة التي قتل فيها والده “لكنها رفضت كشف هويته”.

وأضاف لصحيفتي “شرق” و”اعتماد” الإصلاحيتين في أبريل أن عائلته “لن تفكر بالصفح عنها ما لم يتم كشف الحقيقة”. وتابع حينذاك “سنكون مستعدين للصفح عنها لكن فقط عندما تكشف نواياها الحقيقية وتقول الحقيقة حول شريكها وماذا حدث فعلا”.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*