الرئيسية / أقسام أخرى / منوعات / رواندا توقف خدمة BBC المحلية بسبب فيلم وثائقى عن الإبادة الجماعية

رواندا توقف خدمة BBC المحلية بسبب فيلم وثائقى عن الإبادة الجماعية

أعلنت هيئة تنظيم المرافق العامة فى رواندا أمس الجمعة أن رواندا أوقفت الخدمة الإذاعية المحلية لهيئة الإذاعة البريطانية (BBC)، بعدما بثت فيلما وثائقيا يشكك فى شهادات مسئولين حول الإبادة الجماعية التى شهدتها البلاد فى 1994.

ويشتمل الفيلم الذى يحمل عنوان (رواندا: ذا أنتولد ستورى‭‭Rwanda: The Untold Story‬‬) ) وبث فى الأول من أكتوبر على مقابلات مع مساعدين سابقين للرئيس الرواندى بول كاجامى، الذى كان زعيما سابقا للمتمردين يتهمونه فيها بالتخطيط لإسقاط طائرة كانت تقل الرئيس الأسبق جوفينال هابياريمانا والذى كان اغتياله بداية إبادة جماعية استمرت مئة يوم. ويشير الفيلم الوثائقى أيضا إلى أن متمردى التوتسى بقيادة كاجامى ارتكبوا جرائم حرب.

ووصف كاجامى الفيلم الوثائقى بأنه “تشكيك فى النظام الأعلى” وصوت البرلمان الرواندى الأسبوع الماضى على فرض حظر على بث BBC. وقالت BBC فى بيان: إنه “واجب علينا أن نتقصى مواضيع صعبة ومثيرة للتحدى”، وأن الفيلم الوثائقى “أضاف إضافة ذات قيمة لفهم التاريخ المأساوى للدولة والمنطقة.” وهزمت القوات المسلحة التابعة للجبهة الوطنية الرواندية التى كان يتزعمها كاجامى القوات الحكومية فى 1994 وأوقفت موجة إراقة دماء استمرت ثلاثة أشهر قام بها المتطرفون من الهوتو أودت بحياة 800 ألف من التوتسى، الذين يمثلون أقلية ومن الهوتو المعتدلين سياسيا، فى الوقت الذى وقف فيه المجتمع الدولى موقف المتفرج.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*