الرئيسية / محليات / إقامة دائمة وعلاج وتعليم للبدون القمريين

إقامة دائمة وعلاج وتعليم للبدون القمريين

بدأ العد التنازلي لإبرام عقد الاتفاق بين دولة جزر القمر والجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية في الكويت.
وكشفت مصادر مطلعة لـ «الشاهد» أن العقد يتضمن كثيراً من الامتيازات أبرزها الحصول على جنسية  وجواز سفر رسمي يجدد كل 5 سنوات، وقد حظي العقد بموافقة رئيس دولة جزر القمر والجهات الرسمية والبرلمان بعد دراسة مستفيضة، في الوقت الذي أكدت فيه الكويت أن الامر يعود إلى اختيار البدون.
وقالت المصادر إن الكويت ستمنح البدون القمريين امتيازات وتسهيلات متعددة، أهمها الحصول على إقامة دائمة والعلاج والتعليم المجاني، وسيكون لهم حق التوظيف بالمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص وسيمنحون رخص قيادة وحق التملك.
لافتة إلى أن عقد الاتفاق سوف يوقع بعد العيد مباشرة وسيحظى رسميا بدعم الجهات المسؤولة في البلدين.
وأكدت أن الجهاز المركزي يسعى لإنهاء ملف المقيمين بصورة غير قانونية بشكل لائق يضمن حقوق البدون.
وذكرت أن الجهاز اطلع على التجربة الإماراتية والتي سبقت الكويت في هذا الجانب بعد أن تعاقدت مع جزر القمر حيث أثبتت التجربة نجاحها. وتمتع البدون القمريين بكافة الحقوق التي ترتبت على جنسيتهم الجديدة بالاضافة الى التسهيلات التي ستقدمها الكويت لهم، والخاصة بالاقامة الدائمة والعلاج والتعليم المجاني، ورخص القيادة وحق التملك.
وترتبط جزر القمر بعلاقة وطيدة مع دول الخليج والمملكة العربية السعودية وتعدادها يقل عن المليون نسمة، وبذلك تعد سادس اصغر دولة افريقية، كما انها أقصى دولة جنوبية في الجامعة العربية، وهي دولة واعدة بالخيرات.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*