جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / لجنة التعاون البترولي اعتمدت عدة قرارات

لجنة التعاون البترولي اعتمدت عدة قرارات

قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط مصطفى الشمالي ان لجنة التعاون البترولي في دول مجلس التعاون الخليجي اعتمدت في اجتماعها هنا اليوم عددا من القرارات المهمة في تعزيز التعاون المشترك والتعامل مع المجموعات الاقتصادية الاقليمية والدولية.
وقال الشمالي في تصريح للصحافيين في ختام الاجتماع ال 32 للجنة ان القرارات شملت تكليف فريق الطاقة بالاستمرار في عقد الاجتماعات مع الدول والمجموعات الاقتصادية لبحث مجالات التعاون المتعلقة بأمن الطاقة وتقنيات الغاز الطبيعي واستقرار أسواق وأسعار النفط العالمية وتوسيع تجارة الطاقة.
واضاف انه تم اعتماد التوصيات التي خرجت عن ملتقى الاعلام البترولي الاول لدول مجلس التعاون الذي نظمته الكويت تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء وذلك تنفيذا لاهداف استراتيجية الاعلام البترولي.
واشار الى انه في هذا الصدد كلف الوزراء لجنة المختصين بالاعلام البترولي بعقد اجتماعات مع المنظمات البترولية الدولية لتفعيل دور الاعلام البترولي على مستوى دول المجلس والمستوى الدولي.
واكد الوزير الشمالي ان من شأن الاعلام البترولي ان يسهم بشكل ايجابي وفعال في تصحيح بعض المفاهيم لدى الاخرين عن هذه الدول ودورها في خدمة المجتمع الدولي.
وشدد الشمالي على حرص لجنة التعاون البترولي على دعم التوجهات التي تصب في مصلحة دول المجلس ومصالحها الاقتصادية والبترولية.
وكشف عن ان اللجنة أقرت في هذا الاجتماع ملخص الإستراتيجية البترولية لدول مجلس التعاون التي تم اعتمادها من قبل قادة دول المجلس في اجتماعهم الاخير الذي عقد في مملكة البحرين بديسمبر 2012.
وبشأن اتفاقية الامم المتحدة الاطارية لتغير المناخي وبروتوكول (كيوتو) اوضح الوزير الشمالي ان دول المجلس وصلت الى المراحل الاخيرة للاتفاقية متوقعا ان يتم استكمالها خلال الاجتماعات المقبلة لتعزيز مصالح دول مجلس التعاون المتعلقة بالاتفاقية.
وحول سؤال حول خطة الكويت لرفع الانتاج الى اربعة ملايين برميل يوميا بحلول عام 2020 اكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط قدرة دولة الكويت على الوصول الى هذه الكمية لا سيما ان الانتاج الحالي 2ر3 مليون برميل.
وفيما يتعلق بتوحيد اسعار البترول بين دول المجلس قال ان هذا الموضوع يحتاج الى دراسة معمقة لافتا في الوقت نفسه الى ان هناك اتفاقا على الكثير من الامور من شأنها ان تؤدي الى ان تكون الاسعار متقاربة ان لم تكن موحدة لارتباطها بعوامل عدة منها احتياجات وإمكانات كل دولة.
واوضح ان الكويت ستستضيف اجتماع وزراء البترول والطاقة بدول مجلس التعاون الخليجي في العام المقبل.
ورافق الشمالي وفد ضم كلا من وكيل وزارة النفط بالوكالة علي بن سبت ومدير ادارة التخطيط والعلاقات الدولية احمد الصيرفي ومدير ادارة الاعلام البترولي والعلاقات العامة انور الخالدي ومراقب المنظمات الدولية عمر الوسمي ومسؤولين من مؤسسة البترول الكويتية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*