الرئيسية / محليات / الكويت وبنغلاديش: على إيران عدم التدخل في شؤون دول مجلس الخليجي

الكويت وبنغلاديش: على إيران عدم التدخل في شؤون دول مجلس الخليجي

اختتم سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء اليوم الخميس زيارة رسمية لجمهورية بنغلاديش الشعبية شهدت توقيع عدد من الاتفاقيات في المجالات الاقتصادية والتنموية وتسهيل الاتصالات والزيارات الرسمية بين الجانبين.
والتقى سمو الشيخ جابر المبارك خلال الزيارة التي جاءت بدعوة من شيخة حسينة واجد رئيسة وزراء بنغلاديش رئيس الدولة محمد عبدالحميد حيث اكدا أهمية تعميق العلاقات بين البلدين في الجوانب الثنائية والاقليمية والمتعددة الاطراف.
واتفق الجانبان في بيان مشترك صدر في ختام المباحثات على تعزيز التعاون المشترك في شتى المجالات لتوسيع آفاق الشراكة في قطاعات التجارة والاستثمار والطاقة والدفاع والموارد البشرية والبنى التحتية والقطاعات ذات الاولوية في هيئة المنطقة الاقتصادية وتكنولوجيا المعلومات.
ولفت البيان إلى توقيع الجانبين اتفاقية التعزيز والحماية المتبادلة للاستثمارات بين البلدين “ستعمل على تعزيز الاستثمارات بينهما” مشيدا بالعلاقات الثنائية الممتازة والصداقة القديمة بين الكويت وبنغلاديش.
من جانبها أعربت رئيسة وزراء بنغلاديش عن بالغ تقديرها للمساعدة التنموية التي قدمتها دولة الكويت بقيمة 15 مليون دينار كويتي (51 مليون دولار) حيث وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اتفاقية قرض جديدة لانشاء جسر (بايرا) لدعم التنمية جنوب البلاد.
واستذكر البيان بعميق الاحترام العلاقات الاخوية التي ربطت الشيخ مجيب الرحمن (أب الأمة) بحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وأسست لعلاقات متينة بين البلدين متطرقا الى زيارة سموه عام 1974 عندما كان وزيرا للخارجية واصطحب الشيخ مجيب الرحمن إلى قمة منظمة المؤتمر الاسلامي (التعاون الاسلامي حاليا) في مدينة لاهور.
وقدمت شيخة حسينة شكرها لدولة الكويت على استضافة أعداد كبيرة من العمالة من بنغلاديش على أراضيها معربة عن خالص تقديرها لتوقيع اتفاقية الاعفاء من التأشيرة للدبلوماسيين وحاملي جوازات السفر الخاصة مؤكدة ان “تلك الاتفاقية ستسهل الاتصالات الرسمية والزيارات” بما يفيد البلدين.
وأشاد البيان بالمستوى المتميز من التعاون في مجال الدفاع مؤكدا أن توقيع اتفاقية التعاون في المجال العسكري للتدريب وغيرها من الجوانب سيوسع التعاون الدفاعي بين البلدين.
وثمنت رئيسة وزراء بنغلاديش الدورالنشيط لدولة الكويت في الجانب الانساني بما في ذلك استضافة مؤتمرات المانحين لتخفيف معاناة اللاجئين السوريين.
ورحب البيان بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 بشأن الازمة السورية وأشاد بجهود المبعوث الخاص للامم المتحدة الى سوريا ستافان دي مستورا معربا عن تأييد الجانبين الكامل لمقررات مؤتمر (جنيف 1) كأساس للحل السياسي من أجل وضع نهاية لنزيف الدماء والحفاظ على وحدة الاراضي السورية بما يلبي طموحات الشعب السوري في دولة ديمقراطية مؤكدا في الوقت ذاته ضرورة تحسين الوضع الانساني هناك.
وشدد على اهمية تحقيق السلام العادل والشامل في منطقة الشرق الاوسط طبقا للقرارات الأممية ذات الصلة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة المتماسكة جغرافيا والقابلة للحياة وتعيش في أمن وسلام مع جميع جيرانها طبقا لمبادرة السلام العربية.
ودعا اسرائيل إلى الكف عن الأعمال الاحادية وبناء المستوطنات في الضفة العربية والقدس الشرقية والمناطق المقدسة وحث على مواصلة المفاوضات للتوصل إلى حل الدولتين.
وأكد التزام الجانبين بالتعاون لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة وغيرها لافتا إلى تقدير الجانب البنغلاديشي لدولة الكويت ودورها في استضافة محادثات السلام اليمنية التي بدأت في 21 إبريل الماضي برعاية الأمم المتحدة.
ورحب البيان بالاتفاق النووي المبرم بين إيران ومجموعة (5+1) مؤكدا أهمية الالتزام بالتطبيق الكامل لبنود الاتفاق وإقامة علاقات طبيعية بين إيران ودول مجلس التعاون الخليجي تستند إلى مبادئ احترام سيادة الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية والالتزام بحسن الجوار.
واختتم البيان بالتأكيد على مواصلة التعاون بين البلدين في محاربة الارهاب والتصدي للعنف والتطرف لتحقيق السلام والاستقرار وضرورة السعي لتحقيق الرخاء والتقدم للأمة الاسلامية.
وغادر سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء والوفد المرافق لسموه العاصمة البنغلاديشية دكا في وقت سابق اليوم متوجها الى العاصمة الفيتنامية هانوي ضمن جولة اسيوية تشمل ايضا كلا من جمهورية فيتنام وجمهورية كوريا واليابان.
ويرافق سموه وفد رفيع المستوى يضم نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية ووزير النفط بالوكالة أنس الصالح وزير التربية ووزير التعليم العالي د. بدر العيسى ونائب وزير الخارجية خالد الجارالله وعدد من كبار المسؤولين في الهيئة العامة للاستثمار والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ووزارة الخارجية ووزارة المالية ووزارة التربية والتعليم العالي ومؤسسة البترول الكويتية وهيئة تشجيع الاستثمار المباشر وديوان سمو رئيس مجلس الوزراء.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*