الرئيسية / برلمان / عدنان عبدالصمد يسأل عن حقوق المعلمين البدون

عدنان عبدالصمد يسأل عن حقوق المعلمين البدون

تقدم النائب عدنان عبدالصمد بسؤال لوزير التربية عن سبب المماطلة في اعطاء المعلمين البدون حقوقهم حسب قرار ديوان الخدمة المدنية الذي ينص على منحهم راتب الصيف وتجديد عقودهم أسوة بالمعلمين الوافدين، ويستفسر عن مخالفة الوزارة لقرار مجلس الوزراء الذي يعطي الأولوية لتعيين البدون بعد الكويتيين مباشرة.
وفيما يلي نص السؤال :
السيد رئيس مجلس اﻷ‌مة
المحــترم تحية طيبة وبعد،،،
يرجى التكرم بتوجيه السؤال التالي إلى السيد/ وزير التربية والتعليم العالي المحترم (نـص الســـؤال) قامت وزارة التربيه بتعيين معلمين وفني تقنيات ومحضري علوم ومكتبات وغيرهم من الوظائف المدرسيه من فئة غير محددي الجنسيه ( المقيمين بصورة غير قانونيه ) للعمل في الميدان التربوي، وبناءً عليه أصبح على هؤﻻ‌ء الموظفين واجبات تجاه وزارة التربيه ولهم حقوق تلتزم بها وزارة التربية. وقد نمى إلى علمي أن وزارة التربيه تماطل في منحهم حقوقهم رغم التزامهم في أداء جميع واجباتهم المناطة بهم بحجة أن طريقة التعاقد مع افراد هذه الفئة تمت بعقد اﻻ‌ستعانة بخدمات (أي) أجر مقابل عمل ، وقد تمت تسوية هذه اﻹ‌شكاليه بالتعاون مع ديوان الخدمه المدنيه وذلك بكتاب الديوان للوزارة والصادر تحت رقم 1445179 بتاريخ 17/7/2 014 والوارد لوزارة التربيه تحت رقم 5673 بتاريخ 20/7/2 014 والذي فوض وزارة التربيه بمنح العاملين بالقطاع التربوي مكافآت اﻹ‌جازات السنوية والعطل الرسميه لمن تعاقدت معهم وزارة التربيه من فئة غير محددي الجنسيه وفق اﻹ‌ستعانه بالخدمات. وعليه نرجوا إفادتنا بما يلي :

1- هل وافق ديوان الخدمة المدنية على منح الموظفين في المجال التربوي من فئة غير محددي الجنسيه بدل نقدي عن إجازة منتصف العام وإجازة نهاية العام الدراسي أسوة بزمﻼ‌ئهم من الكويتيين والخليجيين والوافدين ؟ في حال اﻹ‌جابه بنعم أرجو تزويدي بما يثبت صرف رواتب اﻹ‌جازه الصيفيه للعام الدراسي 2013/2014 والخاضع للسنه الماليه 2014/2015 الجاريه ، واذا كانت اﻻ‌جابه بالنفي يرجى تزويدي بالسند القانوني الذي يتيح لوزارة التربيه حرمان موظفي هذه الفئه من حقوقها.

2- كم مدة تجديد العقد للمعلمين وبقية العاملين في القطاع التربوي من غير محددي الجنسيه ؟ وهل تم تجديد العقود وفق المده المقرره من ديوان الخدمه المدنيه ؟ في حال اﻻ‌جابه بنعم ارجوا تزويدي بما يثبت ذلك ، واذا كانت اﻻ‌جابه بالنفي ارجوا تزويدي بالسند القانوني الذي يسمح لوزارة التربيه مخالفة قرارت ديوان الخدمه المدنيه.

3- هل تم وضع رقم ملف في وزارة التربيه لكل موظف من العاملين في القطاعات التربويه من المعلمين غير محددي الجنسيه ؟ اذا كان الجواب باﻻ‌يجاب ارجو تزويدي بما يفيد ذلك واذا كان الجواب بالنفي ارجو تزويدي بالسند القانوني والذي يتيح لوزارة التربيه اﻻ‌متناع عن وضع رقم ملف لهم علما بأنه يعتبر اجراء اداري مهم للوظائف التربويه.

4- هل رواتب العاملين في القطاع التربوي من جميع الوظائف تصرف بآليه شهريه مستقره حال بقية زمﻼ‌ئهم من الجنسيات اﻷ‌خرى ؟ اذا كان الجواب باﻻ‌يجاب يرجى تزويدي بمايثبت ذلك واذا كان الجواب بالنفي ارجوا تزويدي بالسند القانوني الذي يتيح لوزارة التربيه تأخير صرف رواتب وحقوق موظفي هذه الفئه. 5- هل تمنح للمعلمات وبقيت العامﻼ‌ت بالقطاعات التربويه من فئة غير محددي الجنسيه إجازة وضع وإجازة عدة شرعية حال وفاة الزوج مدفوعة اﻷ‌جر؟ اذا كانت اﻹ‌جابة بنعم ارجو افادتي بمدة كل من إجازة الوضع وإجازة العدة الشرعيه . واذا كان الجواب بالنفي ارجو تزويدي بالسند القانوني والذي يمنع وزارة التربيه من منح مثل هاتين اﻹ‌جازتين للموظفات.

6- جاء قرار مجلس الوزراء بأولوية تعيين غير محددي الجنسيه المستوفي للشروط بعد الكويتيين مباشره وقبل الخليجيين ، فلماذا يتم تعيينهم بعقود اﻻ‌ستعانه بالخدمات وﻻ‌يتم تعيينهم على العقد الثاني اسوه ببقية العاملين من الخليجيين والجنسيات اﻷ‌خرى ؟ ارجو تزويدي بالسند القانوني الذي اعتمدته وزارة التربيه بطريقة تعيينهم وفق هذا العقد.

7- لماذا ﻻ‌ يتم مساواة الموظفين العاملين بالقطاع التربوي من غير محددي الجنسيه بالكويتيين أسوه بالعسكريين في وزارة الدفاع ووزارة الداخليه من غير محددي الجنسيه من حيث منح كامل الحقوق اسوه بالمواطنين بما فيها العﻼ‌وات اﻻ‌جتماعيه وعﻼ‌وة اﻻ‌بناء وبقية المميزات علما بأن المعلم مسؤول عن حماية النشئ وتحمل أمانتها؟

8- هل توجد دراسه قامت بها وزارة التربيه لمساواة العاملين بالوزاره من غير محددي الجنسيه بالكويتيين او حتى الخليجيين اسوه بوزارة الداخليه ووزارة الدفاع؟ اذا كان الجواب باﻻ‌يجاب ارجو تزويدي بنسخه من هذه الدراسه مع المخاطبات للجهات الرسميه ان وجدت ، واذا كان الجواب بالنفي فلماذا لم تقم الوزاره بعمل دراسه بهذا الخصوص.

9- تمنح وزارة التربيه مكافآت نهاية الخدمه للعاملين في المجال التربوي من الخليجيين والوافدين ، فهل يستحق العاملين في القطاع التربوي من غير محددي الجنسيه مكافآت نهاية الخدمه ؟ في حالة اﻻ‌جابه بنعم أرجو تزويدي بما يثبت ذلك وإذا كانت اﻹ‌جابة بالنفي ارجو تزويدي بالسند القانوني الذي يجيز لوزارة التربيه حرمانهم من حق منحهم نهاية الخدمه. مع خالص التحية … مقدم السؤال عدنان سيد عبدالصمد

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*