الرئيسية / برلمان / الغانم ترأس وفد الشعبة البرلمانية للمشاركة في اجتماعات ‘الاتحاد البرلماني الدولي’

الغانم ترأس وفد الشعبة البرلمانية للمشاركة في اجتماعات ‘الاتحاد البرلماني الدولي’

يتوجه وفد الشعبة البرلمانية برئاسة رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم إلى مدينة جنيف السبت المقبل للمشاركة في اجتماعات المؤتمر الـ 131 للاتحاد البرلماني الدولي الذي يعقد خلال الفترة من 12 الى 16 من اكتوبر الجاري.

و يضم وفد الشعبة البرلمانية كلا من الاعضاء فيصل الشايع و جمال العمر و صالح عاشور و سيف العازمي و عبدالله الطريجي و ماضي الهاجري وأمين عام مجلس الامة علام الكندري .

و ستجرى خلال اجتماعات المؤتمر انتخاب رئيس الاتحاد ونوابه، والنظر في طلبات إدراج البند الطارئ، وبحث موضوع المناقشة العامة والذي سيكون بعنوان (تحقيق المساواة بين الجنسين وإنهاء العنف ضد المرأة ).

ويشارك وفد الشعبة البرلمانية في اجتماعات اللجان الدائمة للاتحاد، وهي اللجنة الدائمة الأولى (السلام والأمن الدولي)، وتناقش موضوع الحرب الالكترونية -تهديد حقيقي للسلم والأمن العالميين ، واللجنة الدائمة الثانية (التنمية المستدامة والتمويل والتجارة)، وتناقش موضوع تشكيل نظام لإدارة المياه و تعزيز العمل البرلماني حول المياه .

اما اللجنة الدائمة الثالثة (الديمقراطية وحقوق الإنسان)، فستناقش القانون الدولي من حيث صلته بالسيادة الوطنية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وحقوق الانسان ، كما سيشارك وفد الشعبه في اجتماع اللجنة الدائمة الرابعة (شؤون الأمم المتحدة) ، والتي ستناقش تعزيز نظام عالمي ديموقراطي وعادل .

وعلى صعيد متصل يتضمن جدول أعمال الاجتماع الــ 195 للمجلس الحاكم للاتحاد : إقرار جداول الأعمال، ومحاضر الدورة الماضية للمجلس ، والاطلاع على تقرير رئيس الاتحاد حول نشاطه منذ الدورة الــ 194 للمجلس الحاكم، ونشاطات اللجنة التنفيذية، والوضع المالي للاتحاد البرلماني الدولي ، وتقارير الاجتماعات المتخصصة، وتطبيق استراتيجية الاتحاد للأعوام 2012-2017، بالتعاون مع منظومة الأمم المتحدة ، كما يتضمن المؤتمر عرض تقارير حول جهود الاتحاد البرلماني الدولي في تعزيز الديمقراطية والبرلمانات، واستعراض أنشطة اللجان المتخصصة وبقية أجهزة الاتحاد مثل اجتماع النساء البرلمانيات ، واجتماع البرلمانيين الشباب.

وسيعقد على هامش الاجتماع الدولي عدداً من اللقاءات التنسيقية للمجموعات الخليجية والعربية والإسلامية، ممثلة في الاتحاد البرلماني العربي الذي يترأسه رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق على الغانم و اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، واجتماع تنسيقي للبرلمانات الممثلة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك لتنسيق المواقف بشأن القضايا التي ستطرح للنقاش ووجهات النظر الخليجية والعربية والإسلامية تجاهها.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*