الرئيسية / أقسام أخرى / إسلاميات / لجنة الدعوة والإرشاد بالفردوس أقامت ملتقى ( زاد الحجيج )

لجنة الدعوة والإرشاد بالفردوس أقامت ملتقى ( زاد الحجيج )

أقامت لجنة الدعوة والإرشاد بالفردوس التابعة لجمعية إحياء التراث الإسلامي بالتعاون مع المراقبة الثقافية بإدارة مساجد محافظة الفروانية ملتقى بعنوان زاد الحجيج لفضيلة الشيخ د. عبد العزيز السدحان – من المملكة العربية السعودية – حيث تحدث فيها عن بعض الدروس التربوية والعقدية وما يقع فيه الحجيج من أخطاء.

وابتدأ السدحان محاضرات الملتقى بالحديث عن أهمية الحج وفضله، وأنه يجلب للمسلم الطمأنينة والسعادة والراحة، وأن تعلق القلوب لزيارة البيت العتيق نتيجة لدعوة أبي الأنبياء إبراهيم عليه السلام وذلك مصداقاً لقوله تعالى ( فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم) .

 

الدروس التربوية المستفادة من الحج

وتابع السدحان / قائلاً:. إن فريضة الحج تروض النفس على ترك بعض الأمور الذميمة للفرد مثل الكسل والتنعم المترف، وتعود النفس على ترك بعض الأمور المباحة تعبدا لله – فضلا عن الأمور المحرمة – وترويض النفس على الانقياد في الواجبات وترك المحرمات وهي مستنبطة من الكتاب والسنة وفقه الواقع.

 

الدروس العقدية المستفادة من الحج

واستطرد السدحان في حديثه عن أهمية العقيدة للفرد وأن فريضة الحج تقوي وتؤكد الجانب العقدي للفرد؛ حيث إن الملايين يدعون الله في آن واحد بألسنة مختلفة في وقت واحد، وما ذلك إلا دلالة على عظمة الخالق، وأن الذي يستجيب دعوة الملايين وبيده الخير والضر فهو المستحق لتوحيد العباد .

 

أخطاء يقع فيها بعض الحجيج

وختم السدحان حديثه بذكر بعض الأخطاء التي يقع فيها بعض الحجيج وما يجب على المسلم من تعلمه من أمور دينه التي لا يسعه الجهل بها، حيث توجه السدحان بالشكر الجزيل إلى لجنة الدعوة والإرشاد – الفردوس ممثله بجمعية إحياء التراث الإسلامي وإلى المراقبة الثقافية بإدارة مساجد محافظة الفروانية ممثلة بوزارة الأوقاف والشئون الإٍسلامية ، لتوجيه هذه الدعوة الكريمة ، وإقامة هذا الملتقى الإيماني ، متمنيا من المولى جل وعلا أن يحفظ الكويت وشعبها من كل مكروه .

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*