جديد الحقيقة
الرئيسية / بلدي / انطلاق اجتماع وزراء البلديات بدول الخليج

انطلاق اجتماع وزراء البلديات بدول الخليج

انطلقت هنا اليوم اعمال الاجتماع ال18 للوزراء المعنيين بشؤون البلديات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الخليجي كما شهد اليوم الاجتماع ال29 لكبار مسؤولي البلديات في دول المجلس.
وقال المدير العام لبلدية الكويت المهندس أحمدالصبيح في كلمة خلال الاجتماع الذي يستمر ثلاثة ايام ان الاجتماع يستكمل الجهود المشتركة لوضع مشروع توصيات يسهم في تطوير العمل البلدي المشترك وايجاد آليات تنفيذية تحقق تنمية مستدام لبلديات ومدن دول مجلس التعاون.
واشاد الصبيح بالجهود الكبيرة للجان الفنية من خلال مشاركات المختصين من دول المجلس في مختلف مجالات العمل البلدي والتي ادت دورها المناط اليها منذ انتهاء فعاليات الاجتماع ال17 للوزراء المعنيين في اكتوبر 2013 في البحرين حيث قامت بالعمل المتواصل لتنفيذ تلك القرارات والعمل الى تحويلها إلى مشاريع عمل مشتركة بين دول المجلس.
واعرب عن شكره وتقديره للدكتور نبيل أبو الفتوح وكيل وزارة البلديات في البحرين على ادارته الحكيمة ومتابعته الحثيثة لاعمال الدورة الماضية للجنة كبار مسؤولي البلديات مثمنا دور الامانة العامة في الاعداد والمتابعة وتسهيل كافة المعوقات في سبيل تحقيق الغايات والاهداف المنشودة.
من جانبه قال الأمين العام المساعد لشؤون الإنسان والبيئة بمجلس التعاون الدكتور عبدالله بن عقله الهاشم خلال كلمته ان الاجتماع يستكمل الخطوات نحو تحقيق العمل البلدي المستدام وما يمكن أن يحققه من تطور وتحديث لكافة أنظمة العمل البلدي ما ينعكس على رفاهية المواطن الخليجي وتطوير العمل وتحقيق التنمية في البنية التحتية لمدن وبلديات دول المجلس.
واعرب عن سعادته بتكريم صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح من الأمم المتحدة (قائدا للعمل الإنساني) وتسمية الكويت (مركزا العمل الانساني) مبينا ان هذا التكريم يفتخر ويعتز به كل مواطن خليجي حيث يعكس حرص أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس على الاهتمام بالقضايا العالمية والاستجابة الصادقة للقضايا الإنسانية الملحة وذلك انطلاقا من هدى ديننا الإسلامي الحنيف.
واكد اهمية العمل البلدي في تطوير الدول حيث يمتلك السبل والآليات التي تمكنه من تحقيق تطوير وتحديث وتجميل ورفاهية المدن الخليجية وخلق ميزة تنافسية لكل مدينة خليجية ليس على المستوى الإقليمي ولكن أيضا على المستوى العالمي.
واعرب عن امله في تحقيق الاهتمام والرعاية بكافة مجالات العمل البلدي سواء ما يتعلق بالتخطيط العمراني والحضري المستدام أو بالتوجيه نحو إعداد وصياغة أدله استرشادية تساهم في تطوير أنظمة العمل البلدي المختلفة أو بوضع معايير عالية في تنفيذ خطط التطوير البلدي.
ودعا المختصين في العمل البلدي الى إعداد وتأهيل كوادر خليجية مؤهلة من خلال رسم السياسات العملية والعلمية في وضع خطط التدريب والتأهيل البلدي وذلك من خلال تنمية قدرات مراكز وإدارات التدريب في دول المجلس.
يذكر ان جدول اعمال الاجتماع ال18 للوزراء المعنيين بشؤون البلديات بدول مجلس التعاون سيشهد العديد من البنود المهمة فيما يتعلق بتجميل المدن والدليل الاسترشادي وما يعقبه من اتخاذ قرارات وتوصيات إلى جانب الاستعانة بالقطاع الخاص لتنفيذ موقع قواعد المعلومات البلدية.

 

بدوره قال وزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون البلدية عيسى الكندري هنا اليوم ان الاجتماع ال18 للوزراء المعنيين بشؤون البلديات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لن يألو جهدا في تحقيق طموحات مواطني دول المجلس.
واعرب الوزير الكندري في تصريح صحفي عن ترحيبه بالأشقاء أصحاب السمو والمعالي وزراء شؤون البلديات في دول المجلس في بلدهم الكويت بمناسبة احتضان بلدية الكويت للاجتماع الثامن عشر الذي تستضيفه على مدى ثلاثة أيام.
وقال الكندري ان هذا الاجتماع سيشهد اعتماد لائحة جائزة العمل البلدي لدول مجلس التعاون إيذانا بإعلان الدورة الأولى لهذه الجائزة إلى جانب إقرار الدليل الاسترشادي بشكله النهائي مع إلزامية استخدام الأدلة الاسترشادية تنفيذا لقرار المجلس الأعلى وكذلك البت في تنفيذ الموقع الخليجي (قواعد المعلومات البلدية) بالاستعانة بالقطاع الخاص.
وأضاف أن بلديات دول المجلس تملك من الخبرات والكفاءات في مجال العمل البلدي الذي معه تستطيع أن تساهم في رفع مستوى الخدمات العامة في أكثر من مجال خدمي إضافة إلى أنها قطعت أشواطا كبيرة في مجال تجميل المدن والمحافظة على البيئة المستدامة.
وألمح الى أن الاجتماع سيقر العديد من توصيات ورش العمل المتخصصة في مجال العمل البلدي إضافة إلى تطوير مراكز وإدارات التدريب التابعة للبلديات وإقرار توصيات الورشة المشتركة مع برنامج الأمم المتحدة التي عقدت في مدينة الرباط في مارس الماضي.
وأوضح أن الاجتماع سيعتمد توصيات المؤتمر الثامن للعمل البلدي الذي عقد في ابريل الماضي بمدينة ابوظبي إلى جانب تحديد موعد ومكان استضافة المؤتمر ال19 المزمع عقده في عام 2016 مشيرا إلى أنه سيتم بحث متابعة قرارات سبق أن صدرت للاستفادة من (مركز التراث) في مدينة الدوحة القطرية.
وشدد الكندري اخيرا على أن القائمين على شؤون البلديات لن يالوا جهدا خلال هذا الاجتماع للخروج بقرارات فاعلة تهدف الى تطوير العمل البلدي على كافة الصعد وتحقيق طموح مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*