الرئيسية / عربي وعالمي / عمرو موسى رئيساً للجنة تعديل الدستور

عمرو موسى رئيساً للجنة تعديل الدستور

فاز عمرو موسى أمين عام الجامعة العربية السابق برئاسة لجنة الخمسين المكلفة بتعديل الدستور المصري لعام 2012 المعطل. وحصل موسى على 30 صوتا مقابل 16 صوتا لمنافسه الوحيد في هذه الانتخابات سامح عاشور نقيب المحامين. وبدأت اللجنة أعمالها اليوم بجلسة إجرائية لاختيار رئيس اللجنة وترأس الجلسة الافتتاحية الدكتور عبد الجليل مصطفى لكونه أكبر الأعضاء سنا.

المناصب التى تقلدها عمرو موسى :

1958: ملحق بوزارة الخارجية المصرية.
1958 ـ 1972 : عمل بالعديد من الإدارات والبعثات المصرية ومنها البعثة المصرية لدى الأمم المتحدة
1974 ـ 1977 : مستشار لدى وزير الخارجية المصري
1977-1981 :1986-1990 : مدير إدارة الهيئات الدولية بوزارة الخارجية المصرية
1981-1983 : مندوب مناوب لمصر لدى الأمم المتحدة بنيويورك
1983-1986 : سفير مصر في الهند
1990-1991 : مندوباً دائماً لمصر لدى الأمم المتحدة بنيويورك
1991-2001 : وزيرا للخارجية المصرية
2001-2011 : أميناً عاماً لجامعة الدول العربية
2003 : عضو في اللجنة الرفيعة المستوى التابعة للأمم المتحدة المعنية بالتهديدات والتحديات والتغيير المتعلقة بالسلم والأمن الدوليين.

من جهة أخرى نفى مصدر قضائي مسؤول بالنيابة العامة المصرية صحة ما تناقلته بعض وسائل الإعلام من أن النائب العام المستشار هشام بركات أمر بفتح تحقيق فوري في شأن تسريبات موقع ‘ويكيليكس’ التي زعمت أن نشطاء وشخصيات عامة وسياسيين تلقوا تمويلا أجنبيا.

وأكد المصدر في تصريح له أن ‘هذا الخبر المتداول غير صحيح جملة وتفصيلا.’

وناشدت النيابة العامة جميع وسائل الإعلام ‘بتحري الدقة والتحلي بروح المسؤولية، وعدم بث أو نشر أية أخبار أو معلومات ونسبتها إلى النيابة العامة قبل التحقق من صحتها والرجوع للمصدر الرسمي في مكتب النائب العام، منعا لإثارة الرأي العام وإحداث بلبلة بسبب أخبار مغلوطة تفتقد الدقة.’

ويُذكر أن عددا من وسائل الإعلام والمواقع الإخبارية تداولت هذه الأنباء التي تضمنت أسماء 35 شخصية عامة وسياسية ونشطاء، والزعم بأن النيابة العامة بدأت تحقيقات في شأن تلقيهم تمويلا خارجيا سريا وغير مشروع من دول أجنبية عدة في مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، على ضوء ما تم تداوله ونسبته لموقع ‘ويكيليكس’.

وكانت صحيفة الأهرام الرسمية ذكرت أن مكتب النائب العام تلقى بلاغات من مواطنين تتهم 35 شخصا بتلقي دعم مالي من دول أجنبية وخاصة الولايات المتحدة.

ويستند الاتهام إلى ما يقول المدّعون إنه معلومات وردت بموقع ويكيليكس لتسريب الوثائق السرية الأمريكية.

ومن بين المتهمين وائل غنيم ووائل عباس وعمرو حمزاوى وإسراء عبدالفتاح وأسماء محفوظ وأحمد دومة وعلاء عبدالفتاح ونوارة نجم والمعتز بالله عبد الفتاح وأحمد ماهر وغادة شهبندر وحافظ أبو سعدة.

وانتقد المحامي الحقوقي، جمال عيد، الدعاوى قائلا لرويترز إنها ‘اتهامات كاذبة’.

وأضاف عيد أن الاتهامات صادرة عن شخصيات ‘تعلم أن الاتهام كاذب لكنها تحاول إسكات النشطاء عن المطالبة بتحقيق مطالب الثورة.’

من جهة أخرى قال مسؤولون أمنيون إن الجيش المصري شن هجوما على أفراد في شمال سيناء يوم السبت وقتل مالايقل عن تسعة.

وقالت مصادر امنية ان جنديين مصريين قتلا في ساعة متأخرة من مساء يوم السبت لدى تفجير قنبلة بدائية الصنع في طريق في بلدة الشيخ زويد بسيناء قرب الحدود مع غزة.

واضافت المصادر ان عشرات الدبابات والعربات المصفحة المدعومة بطائرات هليكوبتر هجومية استخدمت في عملية السبت قرب الشيخ زويد الواقعة على بعد بضعة كيلومترات من قطاع غزة.

وقال الجيش ان تسعة أفراد اعتقلوا.

وقالت وسائل الاعلام الرسمية ان قنبلة القيت يوم السبت على مركز للشرطة بالقاهرة للمرة الثانية خلال اقل من اسبوع ولكنها لم تؤد لاصابة احد.

وذكرت وكالة انباء الشرق الأوسط ان قوات الجيش والشرطة عثرت على متفجرات موضوعة بقضبان السكك الحديدية قرب السويس يوم السبت.

وأضافت الوكالة أنه عثر على دانات مدافع وهاون وقنابل على خط السكك الحديدية القطار بين مدينتي السويس والاسماعيلية وتابعت أن خبراء المفرقعات ابطلوا مفعول المتفجرات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*