الرئيسية / اقتصاد / علي بن سبت: متفائلون بشأن أسعار النفط ونتوقع عودتها لمعدلاتها السابقة قريباً

علي بن سبت: متفائلون بشأن أسعار النفط ونتوقع عودتها لمعدلاتها السابقة قريباً

اكد وكيل وزارة النفط بالوكالة علي سبت بن سبت ان انخفاض اسعار النفط في الفترة الحالية يؤثر على الاقتصاد الخليجي وقال “لسنا قلقين بشأن انخفاض الاسعار ونتوقع ان تعود لمعدلها الذي كانت عليه في القريب العاجل ونحن متفائلون”.

وشدد بن سبت في تصريحات للصحافيين على هامش الاجتماع الرابع عشر (التحضيري) للجنة وكلاء وزارات البترول بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم على ضرورة التنسيق بين دول المجلس في كل الامور وبخاصة الاقتصادية وما يتعلق بمجال النفط ، واشار الى ان انخفاض الاسعار في الفترة الحالية يؤثر على الاقتصاد ويستدعي التنسيق بين دول مجلس التعاون خاصة وان دول المجلس تعتمد في اقتصاداتها على مردود النفط وبالتالي سيكون لانخفاض الاسعار تأثير مضيفا ورغم ذلك لسنا قلقين بشأن الاسعار.

واضاف لدينا تحديات كثيرة سياسية واقتصادية وبالتالي مطلوب ان يكون هناك تنسيق بين دول المجلس على مستوى عال وهذا هو ما ننطلق من خلاله في اجتماعاتنا في القطاع النفطي وهناك اجندة تناقش في هذا الاجتماع وترفع التوصيات لاجتماع المجلس الوزاري غدا. ولفت الى ان اجندة اجتماع الوكلاء تناقش امورا كثيرة منها امكانية توحيد اسعار المنتجات البترولية وقضايا الاعلام البترولي “وهي أساسية لنبين للعالم اهتمام دول مجلس التعاون في قضايا البيئة وقضايا التنمية وامن واستقرار الاسعار لانه واجب على الدول المنتجة وبالتالي نطمئن العالم”.

وتابع ان هناك خطة للطوارئ تدرس بين دول مجلس التعاون وقضايا المناخ وتغييره وقضايا اخرى كثيرة مهمة جدا نناقشها في هذا الاجتماع. وحول انخفاض اسعار النفط في الوقت الحالي قال بن سبت ان لها اسبابا كثيرة سواء فصلية او سياسية أو نفسية وعودة بعض الدول للانتاج وكما ذكرت سابقا لسنا قلقين بشأن انخفاض الاسعار ونتوقع ان تعود لمعدلها الذي كانت عليه في القريب العاجل ونحن متفائلون. وقال لسنا في اجتماع يخص مناقشة قضايا الاسعار ولكن لموضوعات كثيرة مدرجة على جدول الاعمال.

وكان وكيل وزارة النفط بالوكالة علي بن سبت اشاد في كلمته خلال افتتاح الاجتماع الرابع عشر (التحضيري) للجنة وكلاء وزارات البترول بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالجهود الملموسة للأمانة العامة للشؤون الاقتصادية ورئيسها عبدالله الشبلي والعاملين معه في ادارة الطاقة”. واضاف في بن سبت في كلمته “نسال العلي القدير ان يوفقنا لانجاز الموضوعات المطروحة على جدول الاعمال للوصول الى النتائج المرجوة والتي نأمل ان تسهم في تحقيق مصالح شعوبنا ودولنا”. من جانبه قال الامين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في الامانة العامة بمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالله الشبلي إن جدول اعمال الاجتماع يتناول العديد من الموضوعات الهامة المطروحة من جانب الأمانة العامة ومنها تطورات دراسة إمكانية توحيد أسعار المنتجات البترولية بدول المجلس.

ولفت الشبلي في كلمته خلال الاجتماع الى ان من الموضوعات المطروحة مشروع اللائحة التنفيذية الموحدة للقانون (النظام) الموحد للتعدين لدول مجلس التعاون والتوصيات الخاصة بالإعلام البترولي لدول المجلس وتفعيل التعاون بين شركات البترول الوطنية بدول المجلس، واشار الى ان الاجتماع سيناقش عددا من الموضوعات الأخرى ومن بينها التقرير المتعلق بفريق الطاقة لدول المجلس والتقرير المتعلق بمتابعة تطورات اجتماعات اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ وتوصيات اجتماع الفريق المختص بخدمات الطاقة في إطار منظمة التجارة العالمية واجتماعات لجنة خطة الطوارئ الإقليمية للمنتجات البترولية بدول المجلس.

وتقدم الشبلي بالشكر لصاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وولي عهده سمو الشيخ نواف الأحمد لاستضافة الكويت لهذا الاجتماع وعلى ما قدمته وتقدمه الكويت من تسهيلات ومساندة لإنجاح مسيرة مجلس التعاون المباركة ولما يلقاه العمل الخليجي المشترك من دعم واهتمام منهما. كما تقدم بالشكر لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس لدعمهم المتواصل لمسيرة التعاون والتكامل بين الدول الأعضاء في كافة المجالات وخاصة في مجال الطاقة. وقال “كما أتقدم بالشكر لوزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة الدكتور علي العمير على تفضله بالموافقة على استضافة كل من الاجتماع الثالث والثلاثين للجنة التعاون البترولي بدول المجلس وكذلك هذا الاجتماع”. ونقل الشبلي تحيات الأمين العام مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وتمنياته بأن يخرج الاجتماع بنتائج ايجابية

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*