الرئيسية / عربي وعالمي / مؤيدو استقلال اسكتلندا يتقدمون استطلاعات الرأي للمرة الأولى

مؤيدو استقلال اسكتلندا يتقدمون استطلاعات الرأي للمرة الأولى

يحتل المؤيدون لاستقلال اسكتلندا للمرة الاولى استطلاعا للرأي تنشر نتائجه صاندي تايمز الاحد قبل احد عشر يوما من موعد اجراء الاستفتاء.
ويشير هذا الاستطلاع لموقع يوغوف وصاندي تايمز الى حصول فريق المؤيدين للاستقلال على %51 من نوايا التصويت مقابل %49 لفريق المعارضين.
ورغم ان فارق النقطتين يندرج في هامش الخطأ المعترف به في الاستطلاع، فان النتائج تزيد بشكل كبير حالة الترقب قبل موعد الاستفتاء في 18 سبتبمر مع اعطاء فرص جدية للحزب الوطني بزعامة رئيس الوزراء الاسكتلندي اليكس سالموند.
وكان الوحدويون في حملة «معا افضل» المؤيدون لبقاء اسكتلندا ضمن المملكة المتحدة يتقدمون في استطلاعات الراي طوال اشهر لكن الفارق بينهم وبين دعاة الاستقلال تقلص الى حد كبير في استطلاعات الايام الاخيرة.
وبحسب اليستير دارلينغ مدير حملة «معا افضل» فان الاستطلاع الاخير يظهر ان الاستفتاء سيكون «محتدما للغاية».
وقال دارلينغ «اننا مرتاحون لهذه المعركة»، مضيفا «انها ليست معركة انجلترا — بل معركة اسكتلندا من اجل ابناء اسكتلندا واحفادها والاجيال المقبلة.وسنكسب هذه المعركة».
واوردت صحيفة صاندي تايمز ايضا ان الملكة اليزابيث الثانية «مهتمة جدا» بالاستفتاء وقد طلبت اطلاعها على الوضع بشكل يومي ، وبات على الاحزاب البريطانية الكبرى ومنها الحزب المحافظ بزعامة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون كشف خطة نقل السلطات الى اسكتلندا.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*