جديد الحقيقة
الرئيسية / اقتصاد / تقرير.. سعر الذهب يستمر بالهبوط الى 1266 دولارا للاونصة الاسبوع الماضي

تقرير.. سعر الذهب يستمر بالهبوط الى 1266 دولارا للاونصة الاسبوع الماضي

قال تقرير اقتصادي متخصص ان سعر الذهب في البورصات العالمية استمر في الهبوط ليصل الى مستوى 1266 دولارا امريكيا للاونصة في نهاية تداولات الاسبوع الماضي وبفارق 21 دولارا عن بداية التداول.
واضاف التقرير الصادر عن شركة سبائك الكويت لتجارة المعادن الثمينة اليوم ان الذهب ابتعد عن المكاسب التي حققها في الاشهر الماضية متأثرا بقوة البيانات الاقتصادية الامريكية والارتفاع الحاد لسعر صرف الدولار.
واوضح ان تداولات المعدن الاصفر خضعت الى مزيد من الضغوط ليهبط الى ادنى مستوى له منذ يونيو الماضي عند مستوى 1258 دولارا للاونصة الا انه استعاد بعضا من عافيته مع صدور بيانات البطالة الامريكية يوم الجمعة الماضي والتي اظهرت ضعفا في مستوى التوظيف بعكس توقعات المحللين.
وتوقع التقرير ان تعود اسعار الذهب الى مستوى 1300 دولار للاونصة في حالة استقرارها فوق مستوى 1274 دولارا مشيرا الى ان احتمالات الصعود هي الاقرب نظرا لارتفاع قوة الطلب الفعلي على المعدن الاصفر خصوصا من دول شرق اسيا.
واكد ان الاسعار الحالية للذهب تعتبر جاذبة لاسواق اسيا التي تنشط فيها تجارة المشغولات الذهبية بجانب عودة الصناديق الاستثمارية لتكوين مراكز مالية جديدة مع بداية الربع الاخير من العام الحالي.
وقال انه بالرغم من اختفاء مخاوف التحوط بالذهب نتيجة هدوء الاجواء الجيوسياسية سواء فى الشرق الاوسط او على حدود اوكرانيا الا ان البيانات التاريخية لتحركات هذا المعدن توعظ الجميع بضرورة التمسك “حتى لو شمل السلام جميع بقاع المعمورة”.
وعن الفضة ذكر التقرير انها هبطت بنسبة 8ر1 بالمئة خلال تداولات الاسبوع الماضي وباتت اقرب لكسر حاجز 19 دولارا للاونصة متأثرة بقوة صرف الدولار وهبوط قيمة اليورو الى ادنى مستوى لها خلال العام الحالي.
وأفاد ان عمليات البيع القصيرة والتداولات الالكترونية ادت الى تدهور اسعار الفضة وافقدها الكثير من مكاسبها التي حققتها في الشهور الماضية لتكون على بعد خمسه بالمئة عن اسعار بداية العام الحالي.
وتوقع التقرير ان ترتد اسعار الفضة في المستقبل القريب حيث ما زالت تمثل المعدن المفضل للسوق الصناعي “وهذا القطاع سيكون هو الداعم الاكبر لعودة ارتفاع الاسعار في الفترة المقبلة”.
واشار الى ان باقي المعادن الثمينة سلكت مسلك الذهب والفضة في الهبوط وحققت ادنى مستوى لها منذ شهر اغسطس الماضي حيث انهى البلاتنيوم تداولات الاسبوع عند مستوى 1410 دولارا بفارق 15 دولارا عن اسعار بداية الاسبوع في حين انهى البلاديوم تدالاوته عند مستوى 889 دولارا للاونصة وبفارق 22 دولارا عن بداية التداول.
وذكر ان الاسواق المحلية اتسمت بالهدوء في بداية الاسبوع وارتفعت مع بداية حركة الهبوط السعري طلبات الشراء لانتهاز فرصة الانخفاض الحالي على أمل البيع بأسعار اعلى خلال الاسابيع المقبلة لاسيما للسبائك والذهب الخام حيث بلغت قيمة الاونصة في السوق المحلي 370 دينارا كويتيا لأول مرة منذ يونيو فيما بلغ سعر الجرام عيار 24 مبلغ 6ر11 دينار.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*