جديد الحقيقة
الرئيسية / رياضة / كتاب الرياضية / اسباب و حلول لظاهرة ” العنف في ملاعبنا ” !
حنان الحردان

اسباب و حلول لظاهرة ” العنف في ملاعبنا ” !

أصبح البعض يرى الضرب و الشتم وسقوط الجرحى و حدوث المشاجرات في الملاعب شيئاً طبيعياً و ذلك لكثرة مشاهدة هذه الأمور و التعود عليها بوسائل التواصل الاجتماعي .. لكن هل هذا امر طبيعي و هل نسكت عنه !؟

ظاهرة العنف والشغب ظاهرة واسعة الانتشار في الملاعب الرياضية عالمياً ، وهي ليست حديثة في المجال الرياضي وإنما قديمة تحدث في الرياضة التنافسية في كل مكان وخاصه كره القدم ..

ولكن الجديد هو تعدد مظاهر العنف والشغب وتغير طبيعته، حيث أصبحت هذه الظاهرة تتعدى حدود الملاعب الرياضية، فترى بعض من الاداريين والفنيين والجمهور يحتجون بطريقة غير حضارية عن طريق الاعتداء على الآخرين وإلحاق الأذى والضرر بهم أو بممتلكاتهم ..

هناك اسباب عديده للسلوك العدواني في المجال الرياضي و المؤدية إلى فقد الرياضيين السيطرة والتحكم في تصرفاتهم وانفعالاتهم اثناء و بعد المباراه ..

١/ أحياناً يكون هذا السلوك بسبب طبيعة التعلم و الوضع العام في البيئه المحيطه .. وهذا الكلام لمسته حين انتقلت للتدريس والتدريب لأكثر من منطقه وأكثر من مدرسة اثناء المشاركه في البطولات المدرسيه .. فالبعض يتفاخر بهذا الاسلوب و يعتبره هو الانسب لحل جميع المشاكل بتشجيع من المحيطين فيه ..

٢/ حب النادي أو الفريق يزرع فيهم ( الطاقم الفني والاداري و الجمهور ) العصبية التي ينتج عنها مشاكل لا وجود لها أساساً !
٣/ التنظيم السيء للبطولات وغياب رجال الامن

٤/ تأثير المواد المخدره والكحول التي اصبحت منتشره للأسف ..

٥/ ضغط المشاكل الإجتماعية و النفسيه
بالنسبه للحلول .. هذه بعض المقترحات لظاهرة العنف في ملاعبنا :

١- التوعية من قبل المسؤولين من الجهات التي لها صله والقائمين على الرياضة بصفة عامة .

٢- إصدار قوانين وعقوبات صارمة .

٣ – توفير بروشورات و نشر لوحات تحث على تجنب العنف قبل بداية كل مباراة .

٤ – توزيع تي شيرتات تحمل شعارات نبذ و مكافحه العنف

٥ – زياده الوعي عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي المختلفه
** اتمنى ان نكون خير قدوه لأبنائنا و اخوانا اللاعبين والرياضيين خاصه الناشئين و من هم في بداية مشوارهم الرياضي .. فهناك من يتابع و يراقب و يتعلم و يقلد !
أ. حنان الحردان

عن ALHAKEA

تعليق واحد

  1. أخصائية اجتماعيه

    الشباب يبون حرية أكثر في وطنهم يحتاجون الي أماكن ترفيهية خاصه فيهم ملاعب نوادي حدائق علي مستوي عالمي ومدن ألعاب متطورة نفس اللي نشوفها بره وأهم من هذا كله يبون احترام مو دايما نحطهم تحت الشبهات وكأنهم سبب لكل المشاكل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*